لائحه الصندوق

لائحة النظام الأساسي لصندوق التأمين الخاص

للعاملين بمصلحتي الجمارك والضرائب على المبيعات

وفقا لقراري الهيئة رقمي ( 423 ، 424 ) لسنة 2004

من الهيئة المصرية للرقابة على التأمين

البـاب الأول

اسـم الصندوق ومقـره وأغـراضه

مادة ( 1 ) :

تأسس الصندوق الاجتماعي لداخلي الهيئة بمدينة الإسكندرية عام 1938وكذا الصندوق الاجتماعي لخارجي الهيئة عام 1940 وقد تم إعادة تسجيل الصندوقين بالهيئة المصرية العامة للتأمين طبقا للقانون 54/1975الأول برقم (140/1980) باسم صندوق التأمين الخاص بالعاملين بمصلحة الجمارك والإنتاج والضرائب على الأعمال والثاني برقم (29/1980) باسم صندوق التأمين الخاص للعاملين بالخدمات المعاونة وقد صار إدماج الصندوقين بموجب هذا النظام .. ليصبح اسم الصندوق المشترك هو صندوق التأمين الخاص للعاملين بمصلحتي الجمارك والضرائب على  المبيعـات . وتؤول إليه أصول وخصوم كل من الصندوقين ولكل منهما من حقوق وما عليهما من التزامات .

مادة ( 2 ) :

نطاق نشاط الصندوق الجغرافي جمهورية مصر العربية ومقر الصندوق ومركز إدارته الرئيسي الإسكندرية وفي هذا المركز تعقد جلسات مجلس الإدارة والجمعية العمومية ويجوز عقد جلسات مجلس الإدارة خارج مدينة الإسكندرية .

مادة ( 3 ) :

أغراض الصندوق :

  • يقدم الخدمات الصحية للأعضاء وأفراد عائلتهم وذلك طبقا للائحة النظام الأساسي ووفق إقرار الحالة الاجتماعية الأخير الذي يقدم منهم سنويا .
  • أداء الخدمات الاجتماعية لهم على النحو الموضح تفصيلا في المواد المتعلقة بهذه الخدمات .
  • يقدم المساعدات العلاجية والاجتماعية في حالة الضرورة وبقرار من   مجلس الإدارة .

مادة ( 4 ) :

لا يجوز أن يدخل في نشاط الصندوق أو مجال عمله الأمور السياسية والحزبية أو العقائد الدينية .

البـاب الثاني

مـوارد الصندوق وكيفية استغلالها والتصرف فيها

مادة ( 5 ) :

 تتكون الموارد المالية للصندوق من :

  • الاشتراكات وتحصل على النحو التالي :-

1- اشتراك الأعضاء بواقع 3% من المرتب والأجور المتغيرة التي يتقاضها العضو شهريا .

2- اشتراك الأعضاء الذين أحيلوا إلي المعاش قبل 1/7/1987 ستة جنيهات بالإضافة إلي 1% من إجمالي المعاش الحالي .

3- اشتراك الأعضاء الذين أحيلوا إلي المعاش خلال الفترة من 1/7/1987 حتى 1/1/1992  بالنسبة للعاملين بالضرائب على المبيعات وحتى 1/1/1993 بالنسبة للعاملين بالجمارك 1.5% من إجمالي المعاش الشهري الحالي .

4- اشتراك الأعضاء المحالون للمعاش اعتبارا من 1/1/1992 بالنسبة للعاملين بالضرائب على المبيعات واعتبارا من 1/1/1993 بالنسبة للعاملين بالجمارك 2% من المعاش الشهري وأسر الأعضاء المتوفين بنسبة 1% من المعاش .

  •   حصيلة الصندوق من الغرامات الجمركية والتعويضات وقيم الأشياء المصادرة .
  • عائد استثمار أموال الصندوق .
  • أي موارد أخرى يوافق عليها مجلس الإدارة .

مادة ( 6 ) :

تبدأ السنة المالية في أول يناير وتنتهي في آخر ديسمبر من كل عام .

مادة ( 7 ) :

لا يجوز التصرف في أموال الصندوق في غير الأغراض الواردة في هذا النظام .

مادة ( 8 ) :

توظف أموال الصندوق طبقاً لأحكام المادة (14) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 54 لسنة 1975

مادة ( 9 ) :

لمجلس الإدارة أن يحدد المرتبات والأجور والمكافآت والعلاوات والبدلات التي تصرف للعاملين في أجهزة الصندوق وأعضاء مجلس الإدارة والعاملين من قبل المجلس للمساعدة في الأعمال القانونية والإدارية والحسابية في حدود نسبة لا تزيد عن الحد الأقصى الموضح في المادة (11) ولا يجوز صرف أية مكافآت أو أجور أو مرتبات لهم بخلاف بدلات حضور مجلس الإدارة وطبقا للمادة (25) من القانون 54 لسنة 1975 .

مادة ( 10 ) :

يحتفظ الصندوق بدفاتر للحسابات يبين فيها الإيرادات والمصروفات وعليه أن يمسك السجلات – المنصوص عليها في القانون (54/75) وأيضا ما يلزم من سجلات ودفاتر لأحكام الرقابة الداخلية على أعماله .

مادة ( 11 ) :

لا يجوز أن تزيد المبالغ المخصصة للمصروفات الإدارية عن 5% من الاشتراكات وحصيلة الصندوق من الغرامات والتعويضات الجمركية .

البـاب الثـالث

العضـويــة

مادة ( 12 ) :

يعتبر عضوا بالصندوق جميع العاملين بمصلحتي الجمارك والضرائب على المبيعات والجهاز الادارى للصندوق ويجب أن تتوافر الشروط التالية :-

  • أن يقدم طلبا للانضمام للصندوق موضحا به اسمه بالكامل ومحل سكنه وتاريخ ميلاده وأفراد العائلة اللذين يعولهم ودرجة قرابة كل منهم وسبب إعالته لهم مع قبوله خصم الاشتراك من مرتبه .
  • أن يكون قد قبل كتابه نظام الصندوق .
  • أن لا يتمتع بخدمات الصندوق إلا بعد مرور ستة أشهر من بدء تقديم الطلب وخصم الاشتراك يستثنى من ذلك الحالات الطارئة بالطريقة التي يقرها مجلس الإدارة باستثناء أعضاء الصندوق القدامى .

مادة ( 13 ) :

ينتفع بخدمات الصندوق في العلاج والدواء فقط العامل وزوجته وأبناؤه القصر وبالشروط الواردة في المادة السابقة في هذه اللائحة والموظفون المحالون إلي المعاش عام 1974 من مصلحتي الجمارك والضرائب على المبيعات بشرط موافقة مجلس الإدارة في كل حالة على حدة .

مادة ( 14 ) :

تزول العضوية في الحالات الآتية :-

  • الانسحاب من عضوية الصندوق اختياريا وإذا تم الانسحاب قبل مضى خمس سنوات على اشتراكه تعتبر كل إعانة صرفت إليه بمثابة ديون يجب ردها إلي الصندوق ويستقطع من مرتبه الشهري أو استحقاقاته المالية الأخرى ويعتبر توقيعه على طلب الانسحاب إقرار منه باستقطاع ما في ذمته من ديون علاجية أو إعانات أو سلف أو أية التزامات أخرى .
  • النقل من المصلحتين أو تركه الخدمة بهما .
  • الوفاة .
  • إذا ارتكب العضو عملا مشينا بسمعة الصندوق أو استغل عضويته استغلالا سيئا فيحق لمجلس الإدارة إصدار قرار بحرمان العضو من خدمات وميزات الصندوق لأجل معين أو بصفة نهائية وفي هذه الحالة يجوز لمجلس الإدارة أن يقرر سريان ميزات العلاج الطبي دون غيرها بالنسبة لأفراد أسرة العضو المفصول .
  • الامتناع عن سداد الاشتراكات .

مادة ( 15 ) :

في حالة زوال صفة العضوية عل أساس الفقرتين (د ، هـ) من النص السابق يخطر العضو بخطاب موصى عليه بعلم الوصول بإنهاء عضويته مع سحب بطاقة العضوية

والنشر عن الواقعة بوسيلة ممكنة .

مادة ( 16 ) :

استثناء من أحكام المادة 14 تستمر العضوية أو التمتع بميزات الصندوق في الحالات وبالشروط التالية :

  • نقل العضو خارج المصلحتين بغير رغبته وبغير حكم تأديبي .
  • لأسرة العضو المتوفى أثناء الخدمة أو بعد الإحالة للمعاش الحق في الانتفاع بخدمات العلاج الطبي والدواء المقررة لأسرة الأعضاء دون غيرها من الميزات وذلك دون تأدية اشتراكات أو التزامات ويقوم الصندوق بعمل حساب خاص لهذه الميزة خلال السنتين التاليتين ويعاد النظر فيها اكتواريا .

مادة ( 17 ) :

لا يجوز للعضو الذي زالت عضويته لأي سبب من الأسباب أو الورثة أو من يعولهم استرداد أية اشتراكات سبق سدادها للصندوق أو التردد على الأطباء أو الانتفاع بأية ميزات يقدمها الصندوق لأعضائه مع مراعاة ما ورد بالفقرتين (د ، هـ) من المادة (14) .

البـاب الـرابــع

الإعـانـات والعـلاج الطـبي والسـلف

مادة ( 18 ) :

تصرف في حالة وفاة العضو إعانة قدرها (2000) ألفين من الجنيهات لمن يحدده العضو في ملف خدمته قبل وفاته فإن لم يوجد فيوزع طبقا لقواعد الإرث الشرعية بعد تقديم المستندات المؤيدة لذلك ويجوز صرف جزء من هذا المبلغ بصفة عاجلة بحد أقصى 500 جنيه (خمسمائة جنيه) لمواجهة نفقات الجنازة .

مادة ( 19 ) :

يصرف للعضو إعانة قدرها ألفين من الجنيهات عند بلوغه السن القانونية للتقاعد وبشرط أن يكون قد أمضى في عضوية الصندوق مدة لا تقل عن عشرين عاما فإذا نقصت المدة عن ذلك يمنح العضو إعانة بنسبة عدد السنوات التي أمضاها في العضوية منسوبة إلي عشرين ويصرف مبلغ ألفين من الجنيهات للمدرجة أسماؤهم في كشوف التعاقد مع شركة مصر للتامين ( 1500 جنيه من الصندوق 500 جنيه من شركة التأمين ) .

مادة ( 20 )  :

يصرف للعضو إعانة قدرها ألفين من الجنيهات في حالة فصله من الخدمة لسبب العجز الكامل المستديم .

ويعمل بالمواد الثلاث السابقة اعتبارا من تاريخ موافقة الجمعية العمومية في 8/6/1983 .

مادة ( 21 )  :

                   ملغـى

مادة ( 22 )  :

                   ملغـى

مادة ( 23 )  :

                   ملغـى

مادة ( 24 )  :

يتحمل الصندوق بالكامل للمرة الأولى مصاريف ولادة العضوة أو زوجة العضو بالدرجة الثانية الممتازة لمدة خمسة أيام ( طبيعية – متعسرة – قيصرية ) مع مراعاة أحكام المادة (35) من النظام الأساسي للصندوق وضع حد أقصى لمصاريف الولادة بمعرفة مجلس الإدارة .

مادة ( 25 )  :

                   ملغـى

مادة ( 26 )  :

                   ملغـى

مادة ( 27 )  :

                   ملغـى

مادة ( 28 )  :

                   ملغـى

مادة ( 29 )  :

                   ملغـى

مادة ( 30 )  :

                   ملغـى

مادة ( 31 )  :

                   ملغـى

مادة ( 32 )  :

                   ملغـى

مادة ( 33 )  :

في نطاق تطبيق أحكام هذه اللائحة تتكون أسرة العضو من :

1- زوجة واحدة أو أكثر .

2- والدته الأرمل أو المطلق حتى الزواج .

3- أبناء العضو الذكور حتى بلوغ سن الرشد ما لم يكونوا منتظمين في مراحل التعليم فلهم الانتفاع بمزايا الصندوق حتى انتهاء تعليمهم في المرحلتين المتوسطة أو الجامعية حتى سن (24 – 26 ) على التوالي .

4- كريمات العضو حتى الزواج ويعود إليهن الحق في الانتفاع بمزايا الصندوق في حالتي الطلاق والترمل .

5- الوالد بعد سن الستين دون أن يكون له أي دخل شهري أو معاش أو مشترك في أي جهة تأمينية أخرى وان يكون العضو هو العائل الوحيد له ويكون ذلك بقرار من مجلس الإدارة بمستندات مقبولة على أن لا يزيد قيمة هذا العلاج عن 200 جنيه (مائتي جنيها  سنويا) .

6- الأخوة والأخوات القصر بشرط أن يكون الأب متوفيا وعضو الصندوق هو العائل الوحيد لهم أو ليس له أخوة ذكور بالغين وعاملين سوى عضو الصندوق وعلى أن يتمتعوا بالميزات العلاجية فقط .

7- الشقيقات البالغات بشرط أن يكون العضو هو العائل الوحيد لهن وأن لا يكون للشقيقات أي مورد أو عمل أو أبناء يعولوهن وأن يكون العضو أعزب ومحالا إلي المعاش وهو على هذه الحالة الاجتماعية .

8- هذا ولا يجوز معالجة زوج العضوة أو تمتعه بأي امتيازات على حساب الصندوق.

مادة ( 34 )  :

يقوم الصندوق بدفع أتعاب الأطباء والأخصائيين وتكاليف الإقامة بالمستشفيات طبقا للشروط والأوضاع الواردة بالعقود المحررة معهم أما الحالات التي لم يرد بشأنها نص يقوم مجلس الإدارة أو من ينيبه بتحديد قيمة علاج تلك الحالات مستهديا بحالات المثل والأسعار الرسمية السارية .

مادة ( 35)  :

يتحمل الصندوق بالنسبة لعلاج العضو وأسرته النفقات الآتية :-

على أن يحدد مجلس الإدارة الحد الأقصى لتكاليف العمليات والعلاج بالمستشفي وفي حالة التجاوز تعرض على المجلس الطبي للصندوق :-

  • بالنسبة لأعضاء الصندوق يتحمل الصندوق 90% من تكاليف العمليات الجراحية والتخدير ويتحمل العضو نسبة 10% تسدد نقدا .
  • يتحمل الصندوق80% من الجلسات الكهربائية والتحاليل والأشعة ورسم القلب والعلاج الطبيعي والكشف .\
  • تحمل الصندوق90% من العلاج بالمستشفيات بالدرجة الثانية الممتازة وفي حالة الإقامة بالدرجة الأعلى يتحمل العضو الفرق ويسدد نقدا للمستشفي وعند استمرار العلاج يتحمل الصندوق الأدوية بالكامل في حدود ما يقرره مجلس الإدارة ويستثنى مما سبق أصحاب المعاشات وأسر المتوفين .
  • لا تشمل مصاريف الإقامة المصاريف النثرية وأجور المكالمات التليفونية وما إلي ذلك .
  • لمجلس الإدارة أو من ينيبه أن يقرر تحمل الصندوق كافة نفقات العلاج بالمستشفيات إذا كانت حالة المريض تستلزم وجود مرافق أو في حالة عدم وجود أسرة بالدرجة المقررة وكانت طبيعة الحالة تستدعى الإقامة بالدرجة الأعلى أو أي حالة تستوجب الاستثناء عن الفقرات السابقة .
  • مساهمة الصندوق في تكاليف العلاج بالخارج كلها أو بعضها للضرورة القصوى لذلك على ضوء المثيل بالداخل وكذا تحمل قيمة الأدوية بالكامل عند الإصابة بالسرطان.

مادة ( 36)  :

يشترط لدخول المستشفي الحصول على احاله من الطبيب المعالج وموافقة إدارة الصندوق وتكون المدة المحددة في الخطاب ( عشرة أيام ) قابلة للتجديد بالشروط السابقة .

مادة ( 37)  :

  • يتحمل الصندوق بالنسبة لعلاج الأسنان الآتي :-

1- 80% من الكشف و العلاج للعضو ومن يعول.

2 – 90% من التركيبات العادية للعضو ومن يعول على ضوء ما يقرره مجلس الإدارة .

مادة ( 38)  :

يتحمل الصندوق نصف قيمة العلاج الطبيعي الذي يتم للعضو وأسرته ما عدا حالات الشلل أو الغضروف والكسور وغيرها من الأمراض العضوية والتي يثبت على سبيل القطع احتياجها للعلاج الطبيعي فيتحملها الصندوق بالكامل وذلك لمدة سنة على أن ينظر بعد انقضاء السنة في العلاج إذا لزم الأمر بشرط تقديم المستندات ويقبلها مجلس الإدارة ويقتصر التمتع بهذه الميزة على أعضاء أسرة العضو الموضحين بالفقرات 1،2،3،4 من المادة (33) من اللائحة ومع مراعاة أحكام المادة (35) .

مادة ( 39)  :

يحق للعضو الكشف والعلاج طرف جميع الأطباء وكذا دخول المستشفيات المتعاقد معهم في أي مدينة داخل الجمهورية .

مادة ( 40 ) :

يجوز للمنتفع بأحكام هذا النظام أن يعالج لدى أطباء غير متعاقد معهم في حالة عدم توفر التخصص الطبي أو عدم وجود أطباء متعاقد معهم في البلد الذي يقيم به وفي هذه الحالة يصرف له قيمة ما يقوم بدفعه مقابل العلاج الطبي كاملا مع الالتزام بالقواعد المقررة لصرف قيمة الأدوية وفي حالة قيام العضو بالعلاج لدى طبيب غير متعاقد مع الصندوق وله مثيل في البلد الذي يقيم به العضو يصرف الصندوق نصف قيمة الأجر المدفوع أو أجر المثل أيهما أقل .

مادة ( 41 )  :

                   ملغـى

مادة ( 42 ) :

يجوز لمجلس الإدارة التعاقد مع شركات التأمين المرخص لها قانونا بالجمهورية على التأمين لصالح الأعضاء في حالات الوفاة والمعاش والعجز إذا كانت موارد الصندوق تسمح بذلك وبعد موافقة الهيئة المصرية للرقابة على التأمين .

البـاب الخـامـس

الهيئـات التي تمثـل الصنـدوق واختصاصات كل منها

وتعييـن الأعضـاء اللذين تتكـون منهم وطـرق عـزلهم

مادة ( 43 ) :

تتكون الجمعية العمومية من جميع الأعضاء اللذين وفوا الالتزامات المفروضة عليهم وفقا لنظام الصندوق ومضى على عضويتهم ستة أشهر على الأقل باستثناء الأعضاء بالصندوقين القدامى .

مادة ( 44 ) :

تنعقد الجمعية العمومية بناء على :

  • دعوة من مجلس الإدارة .
  • طلب كتابي يقدم لمجلس الإدارة من الأعضاء اللذين لهم حق حضور الجمعية العمومية .
  • دعوة من الهيئة المصرية للرقابة على التأمين إذا رأت ضرورة ذلك .

مادة ( 45 ) :

لا يجوز للجمعية النظر في غير المسائل الواردة في الجدول إلا بموافقة الأغلبية المطلقة لمجموع عدد الأعضاء الحاضرين .

مادة ( 46 ) :

يجب دعوة الجمعية العمومية مرة كل سنة خلال الثلاثة أشهر التالية لانتهاء السنة المالية للصندوق وذلك للنظر في الميزانية العمومية والحساب الختامي وتقرير مجلس الإدارة عن أعمال السنة وتقرير مراقب الحسابات وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة بدلا من الذين انتهت أو زالت عضويتهم وتعيين مراقب حسابات لمدة سنة من بين المحاسبين القانونيين المقيدين بجدول المحاسبين وتحديد أتعابه وغير ذلك من المسائل التي يرى مجلس الإدارة إدراجها في جدول الأعمال .

مادة ( 47 ) :

يجوز دعوة الجمعية العمومية لاجتماعات غير عادية للنظر في تعديل نظام الصندوق أو حله أو اندماجه في غيره أو عزل أعضاء مجلس الإدارة أو لغير ذلك من أسباب وذلك بناء على طلب ربع أعضاء الصندوق أو رئيس مجلس إدارة الهيئة .

مادة ( 48 ) :

يتولى مجلس الإدارة الدعوة لاجتماعات الجمعية العمومية عن طريق الإعلان في جميع مواقع العمل بالمصلحتين على أن يتضمن الإعلان جدول الأعمال ومكان وزمان الانعقاد مع توزيع صورة من الحساب الختامي ومشروع الميزانية على أعضاء الجمعية.

مادة ( 49 ) :

يقوم الصندوق بإخطار الهيئة المصرية العامة للرقابة على التأمين بمكان وزمان انعقاد كل اجتماع – للجمعية العمومية قبل انعقادها (بخمسة عشر يوما) ويرفق مع الإخطار جدول الأعمال وصورة من الحساب الختامي ومشروع الميزانية .

مادة ( 50 ) :

يجوز لعضو الصندوق أن ينيب عنه كتابة عضوا آخر في حضور الجمعية العمومية وليس للعضو أن ينوب عنه أكثر من عضو واحد .

مادة ( 51 ) :

لا يعتبر انعقاد الجمعية العمومية صحيحا إلا بحضور الأغلبية المطلقة لأعضائها فإذا لم  يتكامل العدد يؤجل الاجتماع لجلسة أخرى تعقد خلال مدة أقلها ساعة وأقصاها خمسة عشر يوما من تاريخ الاجتماع الأول ويكون الانعقاد في هذه الحالة صحيحا إذا حضره عدد لا يقل عن 10% من مجموع الأعضاء أو خمسين عضوا أيهما أقل .

مادة ( 52 ) :

يرأس الجمعية العمومية رئيس مجلس الإدارة فإذا غاب يرأسها نائب الرئيس وإن غاب يرأسها أكبر أعضاء مجلس الإدارة سنا .

مادة ( 53 ) ، ( 54 ) :

تصدر قرارات الجمعية العمومية بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين وذلك فيما عدا المسائل الخاصة بتقرير حل الصندوق أو إدخال تعديلات في نطاق يتصل بأغراضه أو اندماجه – بصندوق آخر أو بعزل مجلس الإدارة فتصدر القرارات بأغلبية ثلثي الأعضاء .

مادة ( 55 ) :

لا يجوز لعضو الجمعية العمومية الاشتراك في التصويت إذا كان له في القرار المعروض مصلحة شخصية فيما عدا انتخابات الصندوق .

مادة ( 56 ) :

تدون قرارات الجمعية العمومية في دفتر محاضر جلسات يوقع عليها الرئيس والسكرتير وتذكر القرارات الصادرة وعدد الأصوات التي حازت عليها .

مادة ( 57 ) :

لا يجوز العمل بأي تعديل على هذه اللائحة إلا بعد موافقة الهيئة المصرية للرقابة على التأمين .

مجلـس الإدارة

مادة ( 58 ) :

يدير شئون الصندوق مجلس إدارة مكون من (خمسة عشر عضوا) يشكل على النحو التالي :

أ –  أعضاء معينون ( أربعة أعضاء ) منهم اثنان بحكم الوظيفة وهما.

  • رئيس مصلحة الجمارك .
  • رئيس مصلحة الضرائب على المبيعات .
  • وعضوان يختارهما رئيس مصلحة الجمارك من العاملين بالإسكندرية .

ب –  أعضاء منتخبون ( أحد عشر عضوا ) على النحو التالي :

  • ستة أعضاء من منطقة الإسكندرية والمنطقة الغربية أحدهم من مصلحة الضرائب على المبيعات .
  • ثلاثة أعضاء من منطقة القاهرة والوجه القبلي أحدهم من مصلحة الضرائب على المبيعات .
  • عضوان من المنطقة الشرقية والوجه البحري أحدهما من مصلحة الضرائب على المبيعات .

وتجرى الانتخابات بمقر الجمعية العمومية بالإسكندرية .

مادة ( 59 ) :

يشترط للترشيح أو التعيين لعضوية مجلس الإدارة ما يلي :-

  • أن لا يقل عمره عن 30 ثلاثون عاما .
  • أن يجيد القراءة والكتابة إجادة تامة .
  • أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية وألا يكون قد سبق صدور أحكام جنائية ضده ماسة بالشرف والنزاهة .
  • ألا يكون قد صدر ضده قرار من مجلس الإدارة بحرمانه من العضوية لأجل معين لارتكابه عملا مشينا بسمعة الصندوق أو استغلاله استغلالا سيئا .
  • ألا يكون من العاملين بالصندوق بأجر أو مكافأة .

مادة ( 60 ) :

رئيس مصلحة الجمارك رئيسا لمجلس الإدارة ورئيس مصلحة الضرائب على المبيعات نائبا للرئيس وينتخب من بين باقي الأعضاء السكرتير العام وأمين الصندوق في أول اجتماع لمجلس الإدارة .

مادة ( 61 ) :

إذا ترك أحد أعضاء مجلس الإدارة الخدمة أو أعير أو تعاقد للعمل خارج المصلحتين أو منح إجازة بدون مرتب حل محله المدة الباقية الحائز على أكثر الأصوات في الجمعية العمومية الأخيرة إن كان من الأعضاء المنتخبين ويصدر قرار آخر بالنسبة للمعينين مع مراعاة أحكام المادتين (46 ، 47) من هذه اللائحة .

مادة ( 62 ) :

يرأس جلسات مجلس الإدارة الرئيس وفي حالة غيابه يتولى الرئاسة نائبه أو أكبر أعضاء المجلس سنا في حالة غيابهما .

مادة ( 63 ) :

لمجلس الإدارة أن يعين مديرا للأعمال الإدارية ومستشارا قانونيا وسكرتيرا إداريا ومفتشا للحسابات من غير أعضائه كل عام ولهم الحق في حضور جلسات مجلس الإدارة وليس لهم حق التصويت ويحدد المجلس مكافآتهم بعد انتهاء السنة المالية ولمجلس الإدارة أن يعين بعض العاملين بمصلحتي الجمارك والضرائب على المبيعات للقيام بالأعمال الإدارية من غير أعضائه نظير مكافأة سنوية أو شهرية يقررها .

مادة ( 64 ) :

يتولى مجلس الإدارة إدارة شئون الصندوق وله في سبيل ذلك القيام بأي عمل يحقق أغراض الصندوق في حدود أحكام القانون (54/75) ولائحته التنفيذية ولائحة النظام الأساسي للصندوق ويكون انعقاد مجلس الإدارة مرة كل شهر على الأقل للنظر في شئون الصندوق ولا يكون صحيحا إلا إذا حضره ستة أعضاء على الأقل من الأعضاء المنتخبين ويكون قرارات المجلس صحيحة بأغلبية الأصوات وعند التساوي يرجح الرأي الذي يصوت لصالحة رئيس الجلسة وكل عضو يتخلف عن الحضور ثلاث جلسات متتالية بدون عذر مقبول يعتبر مستقيلا من المجلس . ويجوز للجمعية العمومية أن تقرر منح مكافأة لكل من رئيس مجلس الإدارة ونائب الرئيس والسكرتير العام وأمين الصندوق أو أي عضو من مجلس الإدارة عن أعمال غير عادية وذلك في حالة وجود فائض يظهره أخر تقرير اكتوارى وبعد موافقة الهيئة المصرية للرقابة على التأمين .

 مادة ( 65 ) :

لرئيس الهيئة المصرية العامة للرقابة على التأمين دعوة مجلس الإدارة للانعقاد كلما رأى ذلك يحدد بموجب خطاب موصى عليه تحدد فيه المسائل التي يرى عرضها على المجلس الذي يجب عليه أن يبحث هذه المسائل في خلال شهر على الأكثر من تاريخ إبلاغه بها .

مادة ( 66 ) :

يجب على الصندوق إبلاغ الهيئة المصرية للرقابة على التأمين بصورة من محاضر اجتماع مجلس الإدارة وما اتخذ فيه من قرارات خلال أسبوع من تاريخ الانعقاد .

مادة ( 67 ) :

يختص مجلس الإدارة بما يلي :

  • إدارة شئون الصندوق الإدارية والفنية وإعداد اللوائح الداخلية وتعيين أعضاء الجهاز الإداري والفنى وتحديد مكافأتهم .
  • تعيين الموظفين اللازمين للعمل وترقيتهم وتأديبهم وفصلهم .
  • إعداد الحساب الختامي عن السنة المالية المنتهية ومشروع الميزانية الجديدة والتقرير السنوي متضمنا بيانا عن نشاط الصندوق وحالته وإعداد المشروعات الجديدة لعرضها على الجمعية العمومية في دور انعقادها السنوي .
  • دعوة الجمعية العادية للانعقاد وتنفيذ قراراتها في حدود تعليمات الهيئة المصرية للرقابة على التأمين .
  • مناقشة تقرير مراقب الحسابات وإعداد الرد على ما ورد به من ملاحظات وعرضها على الجمعية العمومية .
  • مناقشة ملاحظات الجهات الإدارية المختصة وإعداد الرد عليها والعمل على تلافيها.
  • تحديد قيمة السلفة المستديمة للصرف منها على المصروفات اليومية.
  • يجوز لمجلس الإدارة أن يشكل لجان في مواقع أخرى تختص بالنواحي العلاجية والاجتماعية وتعمل من خلال ما تكلف به من مجلس الإدارة .
  • تشكيل ما يراه من لجان تقوم بما يسند إليها من أعمال مثل لجنة العلاج الطبي ولجنة الخدمات الاجتماعية وما شابه ذلك

مادة ( 68 ) :

لا يجوز لمجلس الإدارة الصرف من أموال الصندوق في غير الأغراض الواردة في لائحة النظام الأساسي للصندوق .

مادة ( 69 ) :

يختص رئيس مجلس الإدارة أو نائبه أو من ينوب عنهما بقرار من مجلس الإدارة بما يلي :-

  • دعوة مجلس الإدارة للانعقاد واقرار جدول أعماله ورئاسة جلساته ومراقبة تنفيذ قراراته ويكون له اختصاص مجلس الإدارة في الأمور العاجلة التي لا يمكن تأجيلها.
  • تمثيل الصندوق والنيابة عنه أمام الجهات الإدارية والقضائية .
  • التوقيع على جميع العقود والاتفاقات التي يوافق عليها مجلس الإدارة نيابة عنه .
  • التوقيع مع السكرتير العام على محاضر الجلسات والقرارات الإدارية والشئون الخاصة بالموظفين .
  • التوقيع على جميع الشيكات والأوراق المالية مع أمين الصندوق .
  • إخطار الهيئة المصرية للرقابة على التأمين ببيان الميزانية وتقرير عن حالة الصندوق وحركة العضوية وعدد المطالبات التي قدمت للصندوق ومقدار التعويضات التي صرفت قبل انعقاد الجمعية العمومية ( بخمسة عشر يوما ) على الأقل .

مادة ( 70 ) :

يختص المدير الإداري بما يلي :-

  • إدارة شئون الصندوق الإدارية طبقا للوائح الداخلية .
  • الإشراف على الموظفين والعاملين في الصندوق والتحقيق معهم إداريا واقتراح الجزاء المناسب .
  • مراقبة تنفيذ قرارات مجلس الإدارة والجمعية العمومية في حدود القانون (54/75) ولائحته التنفيذية وهذه اللائحة .
  • وضع الأسلوب الذي يكفل حسن سير العمل بالصندوق والأشراف على حفظ سجلات الصندوق .
  • إعداد التقرير السنوي عن نشاط الصندوق وعرضه على مجلس الإدارة وتنفيذ كل ما يكلفه به من مجلس الإدارة أو رئيسه

مادة ( 70 مكرر ) :

يختص المستشار القانوني للصندوق بما يلي :-

  • إبداء الرأي القانوني فيما يعرض عليه من أعمال الصندوق والنظر في مدى مطابقتها مع القوانين واللوائح التي يخضع لها الصندوق .
  • إعداد العقود والاتفاقيات التي يبرمها الصندوق مع الغير وصياغة القرارات الإدارية المتعلقة بنشاطه .
  • بحث المسائل العاجلة التي يكلف بها من مجلس الإدارة أو رئيسه .

مادة ( 71 ) :

يختص السكرتير العام بما يلي ويعاونه في ذلك السكرتير الإداري :-

  • تحضير جدول أعمال المجلس وتوجيه الدعوة إلي الأعضاء وتولية سكرتارية الاجتماع واعداد محاضر وقرارات المجلس وتسجيلها في سجلات خاصة وعرضها عليه في الاجتماع التالي للتصديق عليها مع متابعة تنفيذها .
  • إمساك سجلات محاضر جلسات مجلس الإدارة والجمعية العمومية مع التوقيع عليها مع الرئيس .
  • التأشير على طلبات الأعضاء الداخلة في نشاط الصندوق .
  • إبلاغ الهيئة المصرية للرقابة على التأمين بقرارات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة خلال أسبوع من تاريخ الاجتماع .
  • القيام بالالتزامات المقررة بالقانون (54/75) ولائحته التنفيذية .

مادة ( 72 ) :

يختص أمين الصندوق بما يلي :-

  • الإشراف على موارد الصندوق ومصروفاته ومتابعة قيدها في الدفاتر الخاصة ومراقبة استخراج الإيصالات عن الإيرادات واستلامها وإيداعها البنك أول بأول والإشراف على الأعمال المالية والخزينة وعرضها بملاحظاته على مجلس الإدارة.
  • الإشراف على الجرد السنوي وعرض نتيجته على مجلس الإدارة .
  • اعتماد صرف جميع المبالغ التي يقرر صرفها قانونا مع الاحتفاظ بالمستندات الدالة على ذلك ومراجعة السجلات والمستندات المالية قبل اعتمادها وحفظها .
  • متابعة تنفيذ قرارات مجلس الإدارة فيما يتعلق بالشئون المالية .
  • الإشراف على عمل الميزانية والحساب الختامي لإيرادات ومصروفات الصندوق تمهيدا لمراجعته بمعرفة مراقب الحسابات لاعداد تقرير عنه بعد عرضه على مجلس الإدارة .
  • عرض الميزانية والحساب الختامي وتقرير مراقب الحسابات على مجلس الإدارة.
  • الاشتراك مع مفتش الحسابات في بحث ملاحظات الجهات الإدارية المختصة فيما يتعلق بالشئون المالية وعرضها على مجلس الإدارة بآرائه .

مادة ( 73 ) :

يختص مفتش الحسابات بمراجعة حسابات الصندوق ومراقبة تحصيل الاشتراكات والديون ومراجعة الإيرادات والمصروفات وحالة الصندوق المالية والتوقيع على التسويات واستمارات الصرف ومعاونة أمين الصندوق في جميع اختصاصاته والعرض عن حالات الديون والقروض التي لم تسدد نتيجة الوفاة أو تركه الخدمة وكذا المبالغ التي تصرف بدون وجه حق .

مادة ( 74 ) :

يختص مراقب الحسابات بما يلي :-

  • الاطلاع على دفاتر الصندوق ومستنداته ويكون له طلب البيانات التي يرى ضرورة الحصول عليها لاداء مهمته وله أن يتحقق من أصول والتزامات الصندوق ويتعين على مجلس الإدارة أن يمكنه من ذلك .
  • تقديم تقرير لمجلس الإدارة عن الميزانية والحساب الختامي قبل الموعد المحدد لانعقاد – الجمعية العمومية بشهر على الأقل مشفوعا بما لديه من ملاحظات وله أن يحضر هذا الاجتماع ويتلو تقريره ولمراقب الحسابات إخطار الهيئة المصرية للرقابة على التأمين بطلب الجمعية العمومية بصفة غير عادية إذا تعذر عليه القيام بمهمته لعرض الأمر عليها وتقريره ما يراه .

البـاب السـادس

مادة ( 75 ) :

إذا أتضح لمجلس الإدارة أن الصندوق أصبح عاجزا عن تحقيق أغراضه فله أن يطالب

عقد جمعية عمومية غير عادية للنظر في الأمر فإذا رؤى حل الصندوق وجب أن يصدر قرار بذلك من ثلثى أعضاء الجمعية على الأقل .

مادة ( 76 ) :

تعين الجمعية بعد صدور قرار الحل مصفيا يقوم بحصر حقوق الصندوق والوفاء بالتزاماته وذلك بالاشتراك مع لجنة يصدر بتعيين أفرادها قرار من رئيس مصلحة الجمارك .

مادة ( 77 ) :

في حالة حل الصندوق أو تصفيته تئول صافي أمواله إلي الأعضاء في تاريخ الحل أو التصفية ويوزع عليهم ناتج التصفية بنسبة مساهمة كل منهم .

****************************************

ملحوظة :

هذه اللائحة تم صياغتها طبقا لقرار السيد رئيس الهيئة المصرية للرقابة على التأمين رقم 250 لسنة 1988والتعديلات التى وافقت عليها الهيئة برقم (423 ، 424) لسنة 2004 .